في ذكرى وفاته... تعرف على الأسطورة السينمائية أنتوني كوين بطل فيلم "عمر المختار"

21.04.2021 | 15:30

يصادف في مثل هذا اليوم 21 نيسان، ذكرى ولادة الممثل العالمي انتوني كوين، الملقب بـ"أسطورة السينما الأمريكية"، قدم العديد من الأعمال الفنية المميزة والتي لاتزال خالدة أشهرها أفلام "الرسالة" و"أسد الصحراء" و"لورنس العرب".

ولد كوين عام 1915، في شيواوا المكسيكية، لأب أيرلندي وأم مكسيكية، اهتم مبكرا بالرسم والنحت ودرس الهندسة المعمارية، لكن بسبب صعوبات الحياة التي واجهته، اضطر لترك الدراسة واختار العمل في مجال الفن.

بدأت مسيرته الفنية عندما شارك في تقديم عروض مسرحية، وتأديته لأدوار بسيطة في عدد من الأفلام، الا ان الانطلاقة الحقيقية في هوليود كانت بفترة الخمسينات، حيث شارك في عام 1951 في الفيلم الدرامي The Brave Bulls، ثم قام بمشاركة النجم مارلون براندو في بطولة فيلم "فيفا زاباتا" عن حياة الثوري المكسيكي إيمليانو زاباتا، كما ظهر بعد ذلك في أفلام شهيرة منها "مدافع نافارون" عام 1961.

وحقق كوين شهرة كبيرة بعد مشاركته في فيلم "فيفا زاباتا" بسبب قدرته وموهبته الفنية، فحصل على جائزة اوسكار عن أفضل دور ثانوي وترشح الفيلم لخمسة جوائز أوسكار.

 ولعب عام 1956 دور الرسام الفرنسي بول جوغان في فيلم "شهوة الحياة" حول قصة الرسام الهولندي فان جوغ.

وتميز بأداء أدوار شخصيات متوسطية وشرقية الأصول حيث جسد عام 1964 شخصية "زوربا" في الفيلم الشهير "زوربا الإغريقي".

وفي سنة 1967 قام بدور شخصية رومانية في فيلم "الساعة الخامسة والعشرون"، وأخرى إيطالية في فيلم "لاسترادا" عام 1954 للمخرج الإيطالي فيديركو فيليني.

تألق كوين في فيلمي المخرج مصطفى العقاد "الرسالة" (في دور حمزة بن عبد المطلب)، وعمر المختار أو أسد الصحراء (في دور عمر المختار).

وسار على نفس المسار خلال تجسيده عام 1962 لدور الرجل البدوي "عودة أبو تاية" في فيلم "لورانس العرب"، ودوره في فيلم "سندباد".

كان آخر فيلم مثله وعرض بعد وفاته بعنوان "انتقام أنجيلو"، وذلك عام 2002.

كتب كوين سيرتين ذاتيتين لحياته الأولى باسم "الخطيئة الأصلية" صدرت عام 1972، والثانية "تانغو سولو" عام 1997، وقد اعتذر فيهما لنسائه وعشيقاته وأبنائه.

توفي كوين في 3 حزيران عام 2001 في مدينة بوسطن، اثر معاناة مع المرض، بعد مسيرة فنية طويلة قدم من خلالها نحو ثلاثمئة فيلم.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved